شرح الجهاز الهضمي للارانب و التعريف بظاهرة الإجترار الكاذب Caprophagy

ينتقل الطعام من الفم إلى البلعوم فالمرئ و هو طويل و شكله أنبوبي و يمتد إلى الخلف في تجويف الصدر في الجهة الظهرية للقلب و يخترق عضلة الحجاب الحاجز لينفتح في المعدة (أطول معدة حيوان هي معدة الأرنب و طولها 230 متر كما أنها أكبر من معدة القطط لتستوعب الكميات الكبيرة من الأعشاب) و يليها المعي الدقيق الذي ينثني ليشكل الأثنى عشر و يلي الأثنى عشر الصائم ، الذي يأتي بعده جزء آخر يسمى اللفائفى و الذي يكون باقي الأمعاء الدقيقة .

و يلاحظ أن الصائم واللفائفى غير متميزين بشدة في الأرانب . و ينتهي اللفائفى في الأمعاء الغليظة التي تتكون من الأعور و القولون و المستقيم . و الأعور كبير الحجم رقيق الجدران يوجد عليه اختناق لولبي و ينتهي الأعور بالزائدة الدودية و هى غليظة الجدران و إصبعية الشكل و أضيق كثيراً من الأعور . و القولون متكيس بشكل واضح لتأخير مرور الغذاء . و يؤدى القولون إلى المستقيم الذي يمتد في الحوض لينتهي بفتحة الشرج .

يلحق بالجهاز الهضمي : الكبد الذي يحمل الحويصلة الصفراوية و البنكرياس .


ظاهرة الإجترار الكاذب Caprophagy :
يمتاز الأرنب بوجود كائنات حية دقيقة من بكتيريا و بروتوزوا تعيش في الأمعاء الغليظة و الأعور و التي تقوم بتركيب جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم فيما يسمى بعملية الإجترار الكاذب ، حيث يقوم الأرنب بإخراج نوعان من الزبل (أنظر الصورة المقابلة والصورة التوضيحية التالية) .

النوع الأول و هو الصلب (hard feces) والذي يطرد خارج الجسم كعملية إخراج طبيعية كأي كائن حي، و النوع الثاني و هو الزبل الطري (soft feces) حيث يضع الأرنب فمه على فتحة الشرج ليلتقط هذا الزبل الطري (كما هو واضح بالشكل المقابل) والمحتوى على نسبة كبيرة من البكتيريا النافعة و البروتوزوا لتهضم في الجهاز الهضمي أثناء مرورها به .

و هذا يفسر عدم احتياج الأرنب في غذائه لبروتينات من أصل حيواني و الغنية في محتواها من الأحماض الأمينية الأساسية ، بل يهمنا فقط الالتزام بنسبة بروتين العليقة . و كما هو معروف فإن مصادر العلف ذات الأصل الحيواني تفوق في السعر غيرها من ذات الأصل النباتي ، و من ثم فهذا يوضح انخفاض القيمة السعرية لأعلاف الأرانب مقارنة بمثيلاتها و التي تستخدم للدواجن . كما أن تلك البكتيريا النافعة و البروتوزوا الموجودة في الأمعاء الغليظة و أعور الأرانب مسئولة عن تكوين فيتامين ب12 ، بل و قد وجد أن الأرنب يقوم بمثابة مصنع لإنتاج فيتامين ب12 ، و بالتالي فإنه من الأهمية بمكان إضافة فيتامين ب للأرانب بعد المعاملة بالمضادات الحيوية التي تؤثر على تلك الأحياء الدقيقة و خاصة تلك التي تؤثر على الجهاز الهضمي كالإنتفاخات أو الإسهالات أو الكوكسيديا.

من مقال : الدكتور خالد حسان الخولى أستاذ فسيولوجي الدواجن المساعد معهد بحوث الإنتاج الحيوانى .





1 التعليقات:

شاركنا التعليقات
غير معرف
الكاتب
22 يناير 2020 في 10:06 ص حذف

هذا مفيد

رد
avatar