إنتاج الأرانب وتكوين القطيع



مقدمة :
تعتبر لحوم الأرانب من أغني اللحوم بالبروتين (22-25%) بالأضافه إلى سهولة هضمها لقلة محتواها من الدهون (5-6%) و انخفاض نسبة الكوليسترول (25 ملليجرام / 100 جرام) بها .

كما يتميز الأرنب بارتفاع كفاءته في إنتاج اللحم مقارنة بغيره من الحيوانات الزراعية لذلك فإن الاعتماد على الأرانب كأحد مصادر البروتين الحيواني أمر تمليه الظروف المحلية بالإضافة إلى إن إنتاج الأرانب يتناسب مع جميع مستويات الإنتاج سواء الكبير منها أو الصغير و بالتالي فهي مجال استثماري للجميع خاصة شباب الخريجين و الفتيات في الريف .

وتعتبر الأرانب من المشاريع التي إذا احسن إدارتها حققت ربحا مجزيا حيث تنفرد عن غيرها من مشروعات الإنتاج الحيواني بالأتي :

1- سهولة تربيتها حيث تقوم الأم بإرضاع صغارها و رعايتهم حتى الفطام .

2- الأرانب لا تنافس الإنسان في غذائه حيث لا تعتمد على الحبوب في علائقها بل يمكن استخدام مخلفات التصنيع الغذائي و مواد غذائية غير تقليدية في تكوين علائق الأرانب .

3- يسهل تربية الأرانب بإعداد كبيرة في مكان محدود نظرا لحجمها الصغير .

4- سرعة دورة رأس المال المستثمر حيث يمكن بيع خلفة الأرانب في عمر شهرين تقريبا.


تكوين قطيع الأرانب :

عند بداية المشروع يفضل للمربي خاصة إذا كان مبتدئا شراء أعدادا قليلة من الأرانب و عند عمر من 3-4 شهور و تظل بالمزرعة تحت رعاية المربي حتى تتأقلم على المساكن التي تربي فيها إلى أن تصل إلى عمر النضج الجنسي حيث يبدأ برنامج الإنتاج بالمزرعة .

1- أن تكون للأنثى من 8 – 10 حلمات ظاهرة و كاملة التكوين .

2- أن تكون الأم هادئة الطباع و غير سمينة و لا يظهر بها ترسبات دهنية .

3- أن تكون الأم خالية من الأمراض و التشوهات و بصحة جيدة .

4- يجب أن يكون الشكل الخارجي مطابق للمواصفات المظهرية الخاصة بالسلالة .

5- اختيار ذكور التلقيح : تختار الذكور عادة من عمر أكبر من الإناث بشهر حتى تستطيع أن تقوم بدورها في عملية التلقيح و الإخصاب بكفاءة حيث يخصص ذكر لكل 5- 6 إناث .


رعاية الأرانب :

الأرانب حيوانات مستحدثة التبويض آي لا يحدث لها التبويض تلقائيا مثلما يحدث في إناث الأبقار و الجاموس و الغنم و لكن يتم حدوثه بعد تلقيح أو إثارة الأنثى بنحو عشر ساعات .

1- عملية التلقيح : يقوم المربي أولا بفحص الأنثى قبل أجراء عملية التلقيح حيث يجب أن تكون بحالة صحية جيدة و لا تعاني من مشاكل تنفسية أو تقرح العرقوب أو النحافة ثم يتم فحص الفتحة التناسلية فإن كانت ممخطة و ذات لون وردي غامق دل ذلك على أن عملية التلقيح ستنجح بنسبة 80 - 90% ، و تتم عملية التلقيح عادة في القفص الخاص بالذكر حيث تنقل الأنثى إليه و التي يجب أن تحدث أمام المربي ، ثم تعاد الأنثى إلى القفص الخاص بها بعد تسجيل تاريخ التلقيح و رقم الذكر الملقح ، أما في حالة رفض الأنثى للتلقيح فأنها تنزوي في أحد أركان القفص أو تجري من الذكر و لا تمكنه من القيام بعملية التلقيح , ويمكن في هذه الحالة أن يقوم المربي بعرضها على ذكر آخر أو إعادة تقديمها إلى الذكر مرة أخرى بعد 24 ساعة .

2- تشخيص الحمل : و تسمى عملية الجس ، و تجرى في الفترة من اليوم العاشر إلى اليوم الخامس عشر بعد التلقيح حيث يقوم المربي بتحسس الإجنة في قرنى الرحم و تتم هذه العملية بواسطة شخص مدرب .

3- تجهيز صندوق الولادة : يقوم المربي قبل موعد الولادة بفترة من 4 - 5 أيام بتجهيز صناديق الولادة بفرشها بنشارة الخشب أو قش الأرز – و يجب أن يراعى نظافة الفرشة المستخدمة .

4- الولادة : عادة ما تحدث الولادة في الأرانب دون أن يشعر بها المربي لأنها غالبا تحدث أثناء الليل أو في الصباح الباكر , و تولد صغار الأرانب عارية تماما و أعينها مغلقة و يبدأ الشعر يغطي جسمها من اليوم الرابع كما تبدأ أعينها في التفتح ابتداء من اليوم العاشر و عندما تصل إلى عمر 14 يوم تبدأ في الخروج من صندوق الولادة ، و ابتداء من اليوم 21 تبدأ الصغار في تناول كميات من العلف بالإضافة إلى ما ترضعه من لبن الأم .

من مقال : الدكتور يوسف كمال رئيس بحوث - قسم بحوث الارانب - الانتاج الحيوانى .